21‏/1‏/2013

أسلوب الاختصاص



أسلوب الاختصاص
الملاحظة
لنتأمل الأمثلة ونلاحظ الأسلوب المشترك في كل الجمل...
-          مما لاشك فيه أننا نتفق على أن الأسلوب الموظف في كل الجمل هو الذي يقع بعد الضمير .
-          هذا هو الذي نسميه أسلوب الاختصاص .
الأمثلة
الضمير 
نوعه 
الاسم المختص 
نوعه 
حكمه الإعرابي 
نحن - الشبابَ - عماد المستقبل
نحن
المتكلم
الشبابَ
مقترن ب(ال)
منصوب بالفتحة الظاهرة
أنتم - معشر العلماء- ورثة الأنبياء
أنتم
المخاطب
معشر العلماء
مضاف إلى معرفة ب(ال)
منصوب بالفتحة الظاهرة
أنا – أيها الأصدقاء- أقدر المخلص في عمله
أنا
المتكلم
أيُّ
بلفظ (أيُّ)
مبني على الضم في محل نصب

الوصف والتحليل:
الوصف: إذا باشرنا عمانا الوصف والتحليل سنجد أن أسلوب الاختصاص يجمل تعريفه فيا يلي:
الاستنتاج: الاختصاص هو أسلوب يذكر فيه ضمير للمتكلم غالباً أو المخاطب أحياناً وبعده  اسم ظاهر منصوب يسمى : " مختصاً " يأتي إسما معرفا  منصوبا بفعل محذوف تقديره أخص أو أعني، ويأتي لتفسير الضمير  وتوضيحه.
الوصف: استمرار التدقيق في أمثلة الانطلاقة يوصلنا إلى أن أسلوب الاختصاص يتكون من ثلاثة عناصر وأنه يأتي في ثلاثة صور...
 الاستنتاج:
·         الاختصاص أسلوب يتكون من ثلاثة عناصر هي :
    الضمير : وغالبا ما يكون ضمير المتكلم مفردا كان أو جمعا : أنا ، نحن. وقد يستعمل ضمير المخاطب : أنت ، أنتم.
    الفعل المحذوف وجوبا (مع فاعله) : ويقدر  وجوده قبل الاسم المختص ؛ وهو بمعنى (أخص أوأقصد أو أعني).
    الاسم المختص : ويسمى كذلك ب(المخصوص) ، ويؤتى به لتقييد الضمير وتخصيصه (أي لبيان المقصود منه وتوضيحه وإزالة غموضه).
·         أما الصور التي يأتي عليها فهي:
-          مقترنا ب(ال) مثل: نحن - الشبابَ - عماد المستقبل.
-          مضاف إلى معرفة ب(ال) مثل: أنتم - معشر العلماء- ورثة الأنبياء.
-          بلفظ بلفظي (أيُّ أو أيَّةُ) مثل: أنا – أيها الأصدقاء- أقدر المخلص في عمله / نحن – أيتها الفتيات  - نعمل من أجل حقوقكن.
الوصف: بطبيعة الحال بقي لنا الحديث عن حكم الاسم المختص إعرابا، وما دمنا وقد تحدثنا على أن المخصوص منصوب بفعل محذوف فاننا سنستنتج..
الاستنتاج:
 حكم الإسم المختص إعرابا هو أنه يعرب دائما مفعولا به لفعل  محذوف وجوبا تقديره : أعني أو أخص أو أقصد، والفاعل ضمير مستتر.
    وبيان ذلك كما يلي :
                ــ الشبابَ: اسم مختص مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
                ــ أيُّها الأصدقاء: أي : اسم مختص مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص.ها : للتنبيه ــ التلميذُ : نعت مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
نموذج للإعراب :
  أنا - المعلم - أبني العقول .
أنا :  ضمير متكلم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
المعلمَ :  مفعول به منصوب على الاختصاص بفعل محذوف وجوباً تقديره [أخص ].
أبني :  فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره للثقل ، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره[ أنا].
العقول : مفعول به ( للفعل أبني ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ) .
أطبق:
1-      عين في كل جمله من الجمل الآتية أركان جملة الاختصاص  واملأ الجدول بما يناسب.
1 -  أنا  -  العربي  -  لا أخضع لطاغية .
2 -  نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
3 - عليكم - شبابَ الأمة -  مسئولية كبري .         
4 -  أنت  أيها الطالبَ مصباح الحياة .     
2-       أعرب مايلي:  أنا المــرأة المغربيــة حريصــة على تنميـة المجتمع.
الاجابة:
الأمثلة
الضمير
نوعه
الاسم المختص
نوعه
حكمه الإعرابي
1 -  أنا  -  العربي  -  لا أخضع لطاغية .
أنا
المتكلم
العربي
مقترن ب(ال)
منصوب بالفتحة الظاهرة
2 -  نحن العرب نكرم الضيف ونحمي الجار .
نحن
المتكلم
العرب
مقترن ب(ال)
منصوب بالفتحة الظاهرة
3 - عليكم - شبابَ الأمة -  مسئولية كبري .
كم
المخاطب
شبابَ الأمة
مضاف إلى معرفة ب(ال)
منصوب بالفتحة الظاهرة
4 -  أنت  أيها الطالبَ مصباح الحياة .
أنت
المخاطب
الطالب
بلفظ (أيُّ)
مبني على الضم في محل نصب

لإعراب : أنا المرأة المغربية حريصة على تنمية المجتمع.
    أنا : ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدإ.
    المرأةَ : اسم مختص مفعول به منصوب بفعل محذوف وجوبا تقديره أخص ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
    المغربيةَ : نعت منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
    حريصةٌ : خبر المبتدإ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
    على : حرف جر.
    تنميةِ : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف
    المجتمعِ : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره.  

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 دليل اللغة العربية