15‏/4‏/2014

مهارة تخيل حكاية عجيبة / أنشطة الإنتاج

مهارة تخيل حكاية عجيبة / أنشطة الإنتاج

نص الموضوع :
جاء في نهاية نص “رحلة الفرسيوي” قول السارد : ((… وقد خضته تجربة المدينة الأولى وملأته فجأة برغبة في الجلوس على صخرة الجماعة وتقديم حكايته للجالسين.))
تخيل ان الفرسيوي صادف ، في طريق  رجوعه إلى الريف ، كائنا خرافيا  اعترض سبيله..اكتب حكايته مع هذا الكائن مستثمرا ما درسته في مهارة تخيل حكاية عجيبة أو من الخيال العلمي.
--------------------------------------------------------------
نموذج مقترح :
بعد خروج الفرسيوي من المدينة متجها إلى الريف ارتسمت أمامه الطريق زيتونا وكروما وغابات ، ووسط الأشجار الباسقة وجد نفسه تائها وضل الطريق ، وكانت الرياح تزمجر بصوت مخيف ، فتملكه إحساس بالرعب ، وأحس بأن أحدهم يتبعه ويقتفي أثره ، فبدأ يلتفت يمينا وشمالا وتارة إلى الخلف..وبعد هنيهة اعترض سبيله تنين ضخم له رأسان أحدهما ينفث نارا.

وقف المسكين مشدوها وحائرا وخاطب نفسه : أأنا في كابوس  أم عاد بي الزمن إلى عصر الدايناصورات؟! . ثم أدرك أنه الواقع ، الواقع الغريب الذي صفعه من حيث لا يدري.. فاستيقظ من دهشته وبدأ يتمتم في ارتعاش : ((من تكون أيها..؟!))
أجابه بصوت مرعب ارتج له المكان : ((أنا التنين ملك هذه الغابة..))
- وماذا تريد أيها التنين ؟
- أريد حمارك الأشهب..
- ماذا تريد..؟ أتريد حماري..؟
- نعم
- أنا رجل فقير لا أملك سواه ، هو معواني ومساعدي على الحرث والسفر الطويل..
- إذا..فلنتقايض..
- وماذا في المقابل؟
- حبة فاصوليا..
- ماذا ؟ أجننت؟!
- لا إنها حبة سحرية نادرة.
وبعد تفكير قبل الفرسيوي المقايضة ، فهي السبيل الوحيد ليخرج حيا من هذه الورطة العويصة.
رجع أخيرا إلى قريته وهو في حالة سيئة من التعب والحيرة وقد بدا كالمجنون وهو يردد : ((لقد أعطيت حماري مقابل حبة فاصوليا ))
وصارت زوجته تنذب حظها التعيس وهي تصرخ : ((ماذا فعلت أيها الأحمق..؟! أعطيت كل ما نملك مقابل حبة فاصوليا؟! أجننت ؟ لماذا عدت ؟
طأطأ الفرسيوي رأسه دون جواب ..وبعد تفكير ملي لحل مشكلته ..لم يجد الفرسيوي من حل لمشكلته سوى زرع حبة الفاصوليا الصغيرة وهو يمني النفس بحدوث معجزة ما.
صباحا ، قام الأهل والسكان يصيحون : ((ما هذا ؟!.. شجرة أثمرت حبات ذهبية!!!))
ومنذ ذلك اليوم صار الفرسيوي تاجرا ثريا ذائع الصيت..وعاش حياة الملوك دون بخل..وعندما جلس على صخرة الجماعة وحكى حكايته للقرويين ، اقتاد كل منهم حماره باحثا عن التنين وسط الغابة المظلمة.

من إنجاز التلميذة : إكرام حمدي – 3/9 
إقرأ المزيد.. Résumé bloggeradsenseo

مهارة تخيل حكاية عجيبة / أنشطة التقويم الإجمالي

مهارة تخيل حكاية عجيبة / أنشطة التقويم الإجمالي

 نص الموضوع : 
اكتب حكاية عجيبة يكون موضوعها الأفعال التي تخفف معاناة البؤساء ، وتحويل حياتهم التعسة إلى حياة رغد وهناء ، مستعينا بما درسته في مهارة التدريب على تخيل حكاية عجيبة التي درستها. (كتاب المختار في اللغة العربية ، ص : 189)
 

------------------------------------------------------------
نموذج مقترح :


       كنت جالسا في المقهى أشاهد إحدى مباريات كرة القدم ، وكان الجو شبه هادئ تتخلله بعض الأحاديث الثنائية لبعض الزبناء ، وكلمات المتسولين أو بائعي التبغ..كنت أتابع المباراة  بإمعان ، فلم أعر اهتماما لمن حولي ، حتى النادل نفسه …فجأة انقطع التيار الكهربائي ، وانتهت عندنا المباراة قبل نهايتها الحقيقية..بعد لحظات اشتعل التلفاز وحده ، وعلى شاشته ظهرت صورة غريبة ومخيفة..وجه لا هو للإنسان ولا للحيوان..فزع الحاضرون فهموا بالهروب..لكن الوجه الغريب نطق بصوت ارتج له المكان : “ توقفوا .. لم أنتم خائفون ؟ يالكم من سذج تهابون مصدرا للرزق فتح الله بابه في وجوهكم..أنا هنا اليوم لعلمي بمدى معاناتكم في حياتكم..جئتكم لأقلب حياتكم رأسا على عقب.. سمعت عنكم الكثير لكن لم أتصوركم بهذه الصورة البشعة ، إنكم أتعس أناس قابلتهم على الإطلاق..أخبروني إذا ماهي امانيكم وطلباتكم؟”
      تسمرت في مكاني للوهلة الأولى وخفق قلبي بسرعة جعلتني أحس أنه يوجد في كامل جسمي..لكنني سرعان ما هدأت من روعي ، وفكرت فيما قد يحمله لي كلام هذا الكائن الذي يبذو من لسانه أنه كريم ، فو ضعت صوب عيني فكرة التطوع لمكالمة هذا الوحش المخيف.
      اندفعت رجلاي حتى اقتربت من جهاز التلفاز ، ثم بدأ لساني بالتحرك بين أسناني المرتعشة خوفا …قلت بصعوبة : “من أنت؟ “ أجابني : “ليس المهم من أكون ، بل المهم ماذا يمكنني أن افعل لكم أو بكم.” فقلت له : “أرجوك لا تؤذنا ، فنحن قوم مسالمون لا نريد أذية أحد .” فأجاب : “لا ، على العكس . أنا هنا لأنني أريد مساعدتكم وتغيير نمط عيشكم إلى ماهو أفضل” .. سكت قليلا ثم قلت له مبتسما : “ إذا تريد أمنياتنا يا سيدي…”
- هذا هو ما أقصده. الآن ستخبرونني بأي شيء تتمنونه وسيكون أمامكم في رمشة عين.
- حسنا ، بصراحة أنا شخصيا أريد منزلا فخما ، وسيارة ذات دفع رباعي ، وزوجة حسناء ، وعملا له مدخول جيد ، وأغلبنا ستكون هذه مطالبه ، ما عدا الأطفال والمتزوجين …فسمعت الرجال يهتف كل منهم : “طلقت زوجتي بالثلاثة”. ضحك الكائن في التلفاز وقال : “لا تكونوا قساة أيها الرجال ، فحتى زوجاتكم سيكون لهن نصيب من هذا.. فسألناه كلنا بصوت موحد : ماهو؟ أجاب : سوف أهدي لكل واحد منكم منزلا فخما ومأكولات شهية ، وخدما وأموالا ، لكن ما لا يمكنني إعطاؤه لكم هو العمل..العمل أنتم تستطيعون نيله بأنفسكم ، فهو واجبكم قبل أن يكون حقا لكم. أما ما وعدتكم به ، فاذهبوا إلى منازلكم وستجدونه بانتظاركم.
      اختفى الوجه فجأة كما ظهر … نهضنا جميعا وتسابقنا نحو بيوتنا ، وكم كانت دهشتنا كبيرة عندما وجدناها قد تغيرت بشكل كبير…وجدت باب بيتنا مفتوحا فدخلت وقد هالني ما رأيت..كل ركن فيه تغير..المطبخ اتسع..الغرف تضاعفت..الحمام صار عصريا..النوافذ كذلك…الشيء الوحيد الذي بقي على حاله كان صور أبي و أمي ، التي وجدتها في غرفتي الجديدة ، تأملتها جيدا ،لكن سرعان ما وقع نظري على السرير..كان فوقه مفتاحان : الأول كان واضحا انه مفتاح باب المنزل ، لكن شكل الثاني يوحي بأنه مفتاح سيارة..فتذكرت وعود ذلك الكائن الكريم على تلفاز المقهى..، نزلت الدرج مسرعا ، فتحت الباب لأجد سيارة فخمة أمام بيتي..تفقدتها قبل أن أتجرأ على فتحها..ثم تشجعت وأدخلت المفتاح اللامع في ثقب بابها ، فإذا هو ينفتح لي كسائر الأبواب التي انفتحت لي ذلك اليوم…إلا بابا واحدا لم أفتحه بعد ، إنه باب العمل..فلم أجده إلا بعد بحث مضن استغرق مني أياما طويلة قبل أن أجده..ثم تزوجت بعد ذلك بفتاة من نفس الحي ، ذلك الحي الذي كان في ما مضى أشبه بملجأ للناجين من الحروب ، وأصبح اليوم أفخم حي بالمدينة ورمزا من رموزها.

من إنجاز التلميذ : صلاح الدين صماد - 3/1
إقرأ المزيد.. Résumé bloggeradsenseo

29‏/12‏/2013

صفحة خاصة بتحميل مقرر اللغة العربية لباكلوريا أدبية( أدب عصرية وعلوم إنسانية)


مقرر بكالوريا أدبية (آداب عصرية و علوم إنسانية)

كل المواضيع جاهزة للتحميل (تابع الخطوات

1-      الضغط على الرابط والانتظار 5 ثواني
2-      الضغط على تخطي الاعلان
3-       من صفحة 4shared الضغط على  تحميل، تم اتبع الخطوات

درس النصوص
·        المنهج البنيوي
·        تكسير البنية
·        فن القصة

الدرس اللغوي
·        الاتساق
·        الانسجام
·        التكرار
·        السطر الشعري

التعبير والانشاء

درس المؤلفات

·        قصة اللص والكلاب



وفي الأخير ننتظر منكم الدعاء الخالص 
ليسدد الله خطاناط في ضرب العلم والمعرفة
إقرأ المزيد.. Résumé bloggeradsenseo

ملخص لجميع دروس اللغة العربية للسنة الثالثة اعدادي( الأسدس الأول)




 اعمال المصدر
 · المصدر اسم يدل على حدث مجرد من الزمان، و هو أصل جميع المشتقات.
 · مصادر الأفعال الثلاثية كثيرة غير قياسية، و لا تعرف إلا بالسماع، إلا أن هناك بعضا منها يدرك بالقياس مثل:
 - فِعَالة: فيما يدل على حرفة
 - فَعْلان: فيما يدل على حركة و اضطراب
 - فُعْلَة: فيما يدل على حركة واضطراب
 - فَعِيلٌ أو فُعَالٌ: فيما دل على صوت
 - فُعَال: فيما على داء
 - فِعَال: فيما دل على امتناع
 - فعيل: فيما دل على سير
 · مصادر الأفعال الرباعية و الخماسية و السداسية قياسية لها ضوابط ثابتة:
 · يعمل المصدر، إذا أريد به بيان من وقع منه الحدث، أو من وقع عليه، و في هذه الحالة يستعمل مضافا و يكون له فاعل و مفعول، و له ثلاث حالات:
 أ- يضاف إلى فاعله مع عدم ذكر المفعول به (صنع صانع).
 ب- يضاف إلى مفعوله (إنجاز الدرس).
 ت- يضاف إلى فاعله ثم يأتي المفعول به منصوبا، و هو الأكثر شيوعا (إنجازه الدرس).
 · يشترط في عمل المصدر أن يصلح تقديره بأن و الفعل أو ما و الفعل.
 · قد يحذف الفعل وجوبا، و يقوم مقامه و يعمل عمله.

 يقول الناظم:
 بفعله المصدر الحق في العمل  مضافا أو مجردا أو مع أل 
 إن كان فعل مع أن أم ما يحل  محله و لاسم مصدر عمل 
 و بعد جره الذي أضيف له  كمل بنصب أو برفع عمله


 اسم الفاعل و عمله: صيغ المبالغة
 · اسم الفعال: اسم مصوغ لما وقع منه الفعل أو قام به.
 · يصاغ اسم الفاعل الثلاثي على وزن (فاعل)، و من غير الثلاثي على وزن المضارعة بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة و كسر ما قبل الآخر.
 · يحول اسم الفاعل عند قصد المبالغة إلى فعال، أو مفعال، أو فعول، أو فعيل، و تسمى هذه الصيغ بصيغ المبالغة، و هي سماعية، و لا تبنى إلا من الثلاثي، و ندر بناؤها من غيره.
 · يعمل اسم الفاعل عمل فعله، فإن كان لازما رفع الفاعل فقط (المجتهد مرتفع رأسه في الامتحان)، و إن كان متعديا رفع الفاعل و نصب المفعول به (العالم نافع علمه الناس).
 · يعمل اسم الفاعل عمل فعله في حالتين:
 أ- الأولى: أن يكون محلى بأل.
 ب- الثانية: أن يدل على الحال أو الاستقبال، و يعتمد على مبتدإ أو موصوف أو نفي أو استفهام.
 · تعمل صيغ المبالغة عمل اسم الفاعل بشروطه.

 يقول الناظم:
 كفعله آسم فاعل في العمل  إن كان عن مضيه بمعزل 
 و ولي استفهاما أو حرف ندا  أو نفيا أو جاصفة أو مسندا 
 و إن يكن صلة أل ففي المضي  و غيره إعماله قد آرتضي 
 فعال أو مفعال أو فعول  في كثرة عن فاعل بديل 
 فيستحق ماله من عمل  و في فعيل قل ذا و فعل 


 نموذج في الإعراب:
 الفلاح: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة.
 نافع: خبر المبتدأ مرفوع بتنوين الضم الظاهر.
 حرثه: حرث: فاعل لاسم الفاعل قبله، و هو مضاف و الضمير (الهاء) بعده مضاف إليه مبني على الضم في محل جر.
 الناس: مفعول به لاسم الفاعل منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره.

 اسم المفعول و عمله
 · اسم المفعول اسم مصوغ للدلالة على ما وقع عليه فعل الفاعل.
 · إذا كان الفعل ثلاثيا جاء اسم المفعول على صورة (مفعول)، و إذا كان غير ثلاثي جاء على صورة اسم الفاعل منه مع فتح ما قبل الآخر.
 · يعمل اسم المفعول عمل المبني للمجهول، فيرفع بعده نائب الفاعل، و يجوز أن يضاف إليه.

 يقول الناظم:
 و كل ما قرر فاعل  يعطي اسم مفعول بلا تفاضل 
 فهو كفعل صيغ للمفعول في  معناه كالعطى كفافا يكتفي 
 و قد يضاف ذا إلى آسم مرتفع  معنى كمحمود المقاصد الورع 
 نموذج في الإعراب:
 المجتهد: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره
 محبوبة: خبر مرفوع بتنوين الضم في آخره، و هو اسم مفعول يعمل عمل فعله المبني للمجهول.
 أعماله: أعمال: نائب فاعل مرفوع بالضمة، و هو مضاف، و الضمير (الهاء) بعده مضاف إليه مبني على الضم في محل جر.

اسما الزمان و المكان

 · اسما الزمان و المكان: اسمان مصوغان من المصدر للدلالة على زمان الفعل أو مكانه.
 · يصاغان من غير الثلاثي على وزن "مفعل" إذا كان الفعل ناقصا، أو كان المضارع مفتوح العين أو مضمومها، و على وزن "مفعل" إذا كان الفعل صحيح الآخر مكسور العين في المضارع، أو كان مثالا صحيح الآخر.
 · و يصاغان من غير الثلاثي على وزن "اسم المفعول".
 · قد تلحق صيغة "مفعل" هاء التأنيث مثل: مدرسة، مزرعة.
 · صيغة اسم الزمان و المكان و اسم المفعول واحدة من غير الثلاثي و يكون التمييز بالقرائن.
 نموذج في الإعراب:
 جلست: جلس: فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، و التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.

 في: حرف جر.
إقرأ المزيد.. Résumé bloggeradsenseo

طريقة لتعلم كيفية الإعــــــــراب/لا مشكل في الاعراب ابتداءا من الآن

]طريقة لتعلم كيفية الإعــــــــراب
تعريف الإعراب الإعراب في اللغة : مصدر قياسي من قولك : أعربت إعراباً . والمراد به : الإظهار والإبانة.
تقول : أعربت عمّا في نفسي . أي أظهرته وأبنته . وفي الحديث الشريف :
(الثيب يُعرب عنها لسانها والبكر تستأمر في نفسها ) والمراد : يظهره ويبين
عنها لسانها .
فالمادة الأصلية ( ع ر ب ) زيدت الهمزة فصار الفعل مركباً غير بسيط بها
،والعين والراء والباء أصول ثلاثة ، ومن المعاني لها : الإبانة والإفصاح
وهو المعنى المراد هنا .
والإعراب في اصطلاح النحاة : هو تغيير يلحق آخر الكلمة حقيقة أو حكماً بسبب
اختلاف العوامل الداخلة عليها من عامل يقتضي الرفع إلى آخر يقتضي النصب
إلى ثالث يقتضي الجر إلى رابع يقتضي الجزم ... وهكذا .
وعرف النحو في اصطلاح العلماء بأنه : قواعد يعرف بها أواخر الكلمات العربية
التي حلت بتركيب بعضها مع بعض من إعراب وبناء وما يتبعها .
فائدته : تتلخص فائدته في :
1. الاقتدار على النطق العربي الفصيح .
2. فهم كتاب الله العزيز وفهم كلام العرب ومعرفة تراثهم الثقافي .

كيفية الإعراب وخطواته :إذا أردنا أن نعرب كلمةً
من الكلمات ، فإن هذه الكلمة إما أن تكون اسماً أو فعلاً أو حرفاً وعلينا
أن ندرك أنه لا يمكن إعراب أي كلمة من هذه الكلمات إعراباً صحيحاً سليماً
إلا من خلال جملة مفيدة . إذ أن فهم معنى
الجملة هو الطريق السليم للإعراب الصحيح .ومن الأمور التي يجب أن يحترز منها المعرب أن يعرب شيئاً طالباً لشيء.
ويهمل النظر في ذلك المطلوب ، كأن يعرب فعلاً متعدياً ولا يتطلب فاعله
ومفعوله أو مفعولاته أو مبتدأ ولا يتعرض لخبره ، أو فعلاً ناسخاً ولا يتعرض
لاسمه وخبره ، أو حرفاً ناسخاً ولا يتعرض لاسمه وخبره . بل ربما مر به
فأعربه بما لا يستحق العامل المؤثر فيه .

خطوات الإعراب مختصرة :
أولاً : يجب عليك كما قلت لك سابقاً تحديد نوع الكلمة أهي :



ثانياً : يجب عليك تحديد نوع الكلمة من حيث الإعراب والبناء في الأسماء والأفعال والحروف ، وإليك الرسم التوضيحي الآتي لمعرفة ذلك

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

ثالثاً : يجب عليك معرفة علامات الإعراب والبناء ، وإليك في هذه المرحلة علامات الإعراب ( الأصلية والفرعية ) وعلامات البناء :
أ ) علامات الإعراب في الأسماء تنقسم إلى قسمين :

1. علامات إعراب أصلية وهي : التي تُعرب بالحركات سواء أكانت ظاهرة أم
مقدرة ، فعلامة الرفع ( الضمة ) وعلامة النصب ( الفتحة ) وعلامة الجر
(لكسرة ) . والأسماء التي تعرب بالحركات الأصلية هي : الاسم المفرد ،جمع
التكسير ، جمع المؤنث السالم ، الاسم الممنوع من الصرف ) .


تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


2 . علامات إعراب فرعية وهي : التي تُعرب بالحروف وهي ( الألف ، والواو ، والياء ) والأسماء التي تعرب
بالحروف هي ( المثنى ، وجمع المذكر السالم ، والأسماء الخمسة ) .



تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


ب ) علامات الإعراب في الأفعال : ليس هناك إلا فعلاً واحداً معرباً وهو :


تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.

نماذج للاعراب



تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.


تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
إقرأ المزيد.. Résumé bloggeradsenseo

20‏/6‏/2013

تحميل نتيجة الحركة الانتقالية لأساتذة التعليم الابتدائي و التعليم الثانوي الإعدادي و التعليم الثانوي التأهيلي و التعليم الثانوي التقني 2013

نتيجة الحركة الانتقالية لأساتذة التعليم الابتدائي و التعليم الثانوي الإعدادي و التعليم الثانوي التأهيلي و التعليم الثانوي التقني 2013



 
·         تحميل البلاغ
·         رابط مباشر من الوزارة ( بطيء)
·        رابط مباشر  ( سيرفر سريع جدا )
·         نتائج الحركة الانتقالية للتعليم الابتدائي
·         رابط مباشر من الوزارة  ( بطيء)
·         رابط مباشر  (سيرفر سريع جدا )
·         نتائج الحركة الانتقالية للتعليم الثانوي الإعدادي
·         رابط مباشر من الوزارة  ( بطيء)
·          رابط مباشر  (سيرفر سريع جدا )
·         نتائج الحركة الانتقالية للتعليم الثانوي التأهيلي
·         رابط مباشر من الوزارة  ( بطيء)
·          رابط مباشر  (سيرفر سريع جدا )

حظ سعيد للجميع

إقرأ المزيد.. Résumé bloggeradsenseo

22‏/2‏/2013

الحاسبة الإلكترونية ( تطبيقات)




I. الفهم:
1. الشرح:

الكلمة
شرحها
الأقمار الصناعية
جهاز يدور في الفضاء قصد الاتصال والفحص والكشف
اِستيعابها
فهمها
فائقة
كبيرة
إبادةُ
إزالة وقتل

2- أسئلة الفهم:
الأسئلة
الإجابة
- بماذا تتميز الثورة التكنولوجية؟                
تتميز بأنه امتداد لعقل الإنسان.
- ما هي الفوائد التي جناها الإنسان منها ؟
ظهور عدة اختراعات منها الحاسبة الالكترونية
- هل للثورة التكنولوجية سلبيات؟ ما هي ؟
للثورة التكنولوجية عدة سلبيات منها استثمارها في إنتاج الأسلحة المدمرة.
هل يمكن في يوم ما أن نستغني عن عمل الإنسان ؟ لماذا ؟
لا يمكن الاستغناء عن عمل الإنسان، لأن بعض الجوانب تستعصي عن الآلات إنجازها كالتفكير والإحساس والتذوق وغير ذلك.

II. الشكل:
تَتَمَيَّزُ اُلثَوْرَةُ اُلتِّكْنُولُوجِيَّةُ اُلْمُعَاصِرَةُ اُلَّتِي تَزَامَنَتْ وَ اُلْحَرْبَ اُلْعَالَمِيَةَ اُلثَّانِيَةَ، بِأَنَّهَا اُمْتِدَادُ لِعَقْلِ اُلْإِنْسَانِ. وَهَكَذاَ ظَهَرَتْ      اُلْأَقَمَارُ اُلصِّنَاعِيَّةُ وَمُخْتَلَفُ اُلْآلاَتِ اُلْمُعَقَّدَةِ اُصُّنْعِ وَمِنْهَا اُلْحَاسِبَةُ اُلْإْلِكْتْرُونِيَّةُ. وَاُلْحَاسِبَةُ اُلْإْلِكْتْرُونِيَّةُ تَفُوقُ اُلْإِنْسَانَ بِسُرْعَةِ اُسْتِيعَابِهَا وَإِنْجازَاتِهَا لِلْعَمَلِيَاتِ اُلْمُخْتَلِفَةِ، وَتَتَمَيَّزُ بِكَفَاءَتِهَا اُلْعَالِيَةِ لِلسَّيْطَرَةِ عَلَى اُلْعَمَلِيَاتِ اُلْمُعَقَّدَةِ، كَمَا تَتَمَيَّزُ بِسِعَتِهَا اُلْكَبِيرَةِ لِتَخْزِينِ اُلْمَعْلُومَاتِ واُسْتِيعَابِهَا بِسُرْعَةٍ فَائِقَةٍ .

III. التطبيقات:
1-  استخراج الظروف الموجودة في النص وتحديد دلالتها:
الظروف
دلالتها
اليومَ
حيثُ
منذُ
وقتاً
ظرف زمان
ظرف مكان
ظرف زمان
ظرف زمان

2- تركيب كلمة "يوم" في جمل بحيث تأتي:
- مبتدأً: يقول المثل: اليومُ سلام وغداً كلامُ
- فاعلا: حل يومُ سرورنا بمجيء خير البرية
نائب فاعل: عُدَّ اليومُ تاريخا مشهوداً
3- الجمل التي تتضمن مفعولا مع في النص:
·        التي تزامنت والحرب العالمية الثانية.
·        وجعلته ينصرف و رغباتِه.
4- الإعراب:
حَلَّتِ: حَلَّ، فعل ماض مبني على الفتح، والتاء، تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
الآلةُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهر على آخره.
منذُ: ظرف زمان مبني على الضم، في محل نصب مفعول فيه. وهو مضاف
زمنٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر.
محلَّ: ظرف مكان مفعول فيه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.وهو مضاف
الإنسانِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

*************************************
إقرأ المزيد.. Résumé bloggeradsenseo
جميع الحقوق محفوظة © 2013 دليل اللغة العربية