15‏/1‏/2013

درس اسم التفضيل صياغته – الثالثة إعدادي





 تعريف اسم التفضيل: 
قال تعالى:<< ليوسفُ وأخوهُ أَحَبُّ إلى أبينَا منا>>

لاحظ الآية القرآنية ستجد نوعا من المشاركة بين الأبناء ويوسف وأخيه في الحب، لكن حب الأب ليوسف وأخيه يزيد على باقي الإخوة. أي بتفضيل يوسف وأخيه على الإخوة. وفي المقابل نجد الصيغة التي جاءت عليها (أحب) هي صيغة (أَفْعَل)، وتأتي في المؤنث على (فُعْلَى).

القاعدة الجزئية 1
        اسم التفضيل اسم مشتق يدل على أن شيئين اشتركا في صفة واحدة، وزاد أحدهما عن الآخر. ويأتي على وزن أَفْعَل مؤنثها فُعْلَى.

صياغة اسم التفضيل مباشرة:
لاحظ الفعل الذي صيغ منه اسم التفضيل (أَحَبَّ) من فعل (حَبَّ). ستجد أن هذا الفعل ثلاثي الأحرف، متصرف (غير جامد)، مثبت (غير منفي)، تام (غير ناقص)، مبني للمعلوم، قابل للتفاضل أو التفاوت، ولا يدل الوصف منه على لون أو عيب أو حلية، مما تكون الصفة المشبهة منه على وزن (أَفْعَل) مؤنثها (فَعْلاء). وهي شروط تسمح بصياغة اسم التفضيل بطريقة مباشرة.

القاعدة الجزئية 2
        يصاغ اسم التفضيل من الفعل مباشرة إذا توفرت الشروط التالية: أن يكون الفعل ثلاثيا، متصرفا، مثبتا، تاما، مبنيا للمعلوم، قابلا للتفاضل، وأن لا يدل على لون أو عيب أو حلية مما تكون الصفة منه على وزن (أَفْعَل) مؤنثها (فَعْلاء).

ملحوظة: لا يمكن صياغة التفضيل من الأفعال الجامدة (نعم- بئس- عسى- ليس)، والأفعال غير القابلة للتفاضل (مات – فني)

الشمسُ أَشَدُّ حُمْرَةً في المساء

لاحظ الجملة التالية ستجد اختلال شرط من الشروط السابقة الذكر، إذ جاء الفعل (حمر) دالا على لون. ومن ثم لا يمكن صياغته مباشرة. لذلك يحتاج هنا في صياغته للاستعانة بفعل مساعد تتوفر فيه الشروط (أَشَدُّ)، ويأتي بعد مصدر الفعل (حمر) غير المستوفي للشروط منصوبا على التمييز (أَشَدُّحُمْرَةً).
                    
القاعدة الجزئية 3
        عند صياغة اسم التفضيل من فعل غير مستوف للشروط، يتم الإتيان بمصدر الفعل منصوبا على التمييز مسبوقا بفعل مساعد على وزن (أَفْعَل)، مثل: (أكثر، أشد، أقوى) وما شابهها.

الشَّرفُ أَحَقُّ أَنْ يُصَانَ
الأَجْدَرُ أَلَّا يَنْسَى المرء وطنه
الأفْضَلُ أَنْ يَكُونَ إلى جانب أخيه
        ألا تلاحظ أن الفعل (يُصان) في الجملة الأولى جاء مبنيا للمجهول، والفعل (يَنسى) في الجملة الثانية جاء منفيا. ومن أجل صياغة اسم التفضيل تم الإتيان بالفعل المساعد (أحق) في الجملة الأولى، و(الأجدر) في الجملة الثانية، وبعده تم الإتيان بالمصدر المؤول للفعل غير المستوفي للشروط (أن يُصان)، (ألا ينسى).




القاعدة الجزئية 4
        يصاغ اسم التفضيل من الفعل المبني للمجهول أو المنفي، بالإتيان بالمصدر المؤول للفعل مسبوقا بالفعل المساعد على وزن (أفعل).
                                            
عمل اسم التفضيل:
قال تعالى:<< ليوسفُ وأخوهُ أَحَبُّ إلى أبينَا منا>>

مَا شاهدتُ فتاةً أَجْمَلَ في عينها الكُحلُ من فاطمةَ

وأَحَبُّ أوطانِ البلادِ إلى الفتى           أَرْضٌ يَنَالُ بها كريمَ المَطْلبِ

يلاحظ في الجملة الأولى أن اسم التفضيل (أحب) قد رفع بعده فاعلا ضميرا مستترا، وهو الغالب في عمل اسم التفضيل. بينما في الجملتين الثانية، والثالثة نجد اسمي التفضيل (أجمل) و(أحب) قد رفعا اسمين ظاهرين، وهما على التوالي (الكحل) و(أرض).

القاعدة الجزئية 5
        يرفع اسم التفضيل بعده فاعلا، وغالبا ما يكون ضميرا مستترا.

الاستنتاج:

·       اسم التفضيل اسم مشتق يدل على أن شيئين اشتركا في صفة واحدة، وزاد أحدهما عن الآخر. ويأتي على وزن أَفْعَل مؤنثها فُعْلَى.
·        يصاغ اسم التفضيل من الفعل مباشرة إذا توفرت الشروط التالية: أن يكون الفعل ثلاثيا، متصرفا، مثبتا، تاما، مبنيا للمعلوم، قابلا للتفاضل، وأن لا يدل على لون أو عيب أو حلية مما تكون الصفة منه على وزن (أَفْعَل) مؤنثها (فَعْلاء).
·       عند صياغة اسم التفضيل من فعل غير مستوف للشروط، يتم الإتيان بمصدر الفعل منصوبا على التمييز مسبوقا بفعل مساعد على وزن (أَفْعَل)، مثل: (أكثر، أشد، أقوى) وما شابهها.
·       يصاغ اسم التفضيل من الفعل المبني للمجهول أو المنفي، بالإتيان بالمصدر المؤول للفعل مسبوقا بالفعل المساعد على وزن (أفعل)
·       يرفع اسم التفضيل بعده فاعلا، وغالبا ما يكون ضميرا مستترا.

توضيحات هامة

  توضيحات :

    1ــ الفعل المتصرف : ما كان قابلا للتصريف في الأزمنة المختلفة وهي : الماضي والمضارع والأمر؛ وضده الجامد ،وهو الذي يلازم صيغة واحدة : الماضي أو المضارع أو الأمر ، مثل : نعم وبئس وعسى وليس...

     2ــ الفعل التام : ما رفع الفاعل ونصب المفعول ؛ وضده الناقص ، وهو ما يرفع الاسم وينصب الخبر مثل : (كان وكاد وغيرهما).

     3ــ الحِلْيَة : كل صفة دالة على الزينة والجمال مثل : أحور حوراء ، وهي صفة من اشتد بياض عينه و سوادهما ، أو اسودت كلها.
     4ــ إذا كان الفعل جامدا (نِعْمَ ، بِئْسَ...) أو غير قابل للتفاضل (مات) فلا يجوز التفضيل منه سواء بطريقة مباشرة أوغير مباشرة.
     5ــ يجوز صياغة اسم التفضيل بطريقة غير مباشرة وإن كان الفعل مستوفيا لجميع الشروط مثل : العامل أكثر نفعا من الخامل ، والأصل : العامل أنفع من الخامل.
     6ــ يعرب اسم التفضيل حسب موقعه في الجملة ، فيكون مبتدأ وخبرا وفاعلا وممفعولا به واسما مجرورا... كقولنا : الكتاب أفضل صديق ، ف"أفضل' خبر مرفوع بالضمة الظاهرةعلى آخره ، وفيه ضمير  مستتر وجوبا تقديره هو في محل رفع فاعل.
     7ــ هناك أساء  تفضيل حذفت منها الهمزة لكثرة الاستعمال ، ومنها : خير و شر وحب ؛ والأصل : أَخْيَرُ و أَشَرُّ ، و أَحَبُّ.
     8ــ تأنيث اسم التفضيل مسألة سماعية ، إذ هناك أسماء تفضيل لا مؤنث لها ، فيستعمل المذكر الذي يكون على وزن (أفعل) ، كما يجوز القياس (أي صياغة اسم تفضيل للمؤنث على  وزن فُعْلَى) مثل : أكرم ، كرمى ــ أجمل ، جملى...
     9ــ المطابقة بين اسم التفضيل وما قبله هي أن يتبع اسم التفضيل ما قبله في التذكير أو التأنيث والإفراد أو التثنية أو الجمع وفق شروط محددة كقولنا : التلميذان الأفضلان والتلميذتان الفضليان والتلاميذ الأفضلون والتلميذات الفضليات.
   تطبيقات : 
1ــ صغ اسم  التفضيل من الأفعال التالية مبينا طريقة صياغته مع التعليل :
الفعل 
اسم التفضيل 
 الطريقة
 التعليل
حَلاَ



جَادَ



فَنِيَ 



  
2ــ حدد فيما يلي الأفعال التي صيغ منها اسم التفضيل :
اسم التفضيل
الطريقـــة 
الفعـــــل 
نــوعـــــــه 
العظمى 
أكثر اجتهادا
 أسلم ألا يغامر
      3ــ صغ اسم التفضيل من الأفعال التالية مع تركيبها في جمل مفيدة :
الفعل
اسم التفضيل
التركيب
سما
اعتمد
حُلَّت مشكلتك
4ــ حول اسم التفضيل فيما يلي إلى المثنى والجمع : 
الفعل
اسم التفضيل
المثنــى
الجــمـــع
فَــضُــلَ
قَــرُبَ
قَــصَــا 
5ــ أعرب ما يلي : الكريم أفضل من البخيل ــ أكثرإفادة.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 دليل اللغة العربية