15‏/1‏/2013

تصحيح تطبيقات أسلوبي المدح والذم

عودة إلى الدرس




 
 موضوع الدرس
 
 رقم التطبيق 
 التصحيح 
 
أسلوبا المدح والذم
 
 
1
 التركيب : 
  • لا حبَّذا  التدخينُ.
  • نعمَ عادةً ممارسةُ الرياضةِ.
  • حبَّذا المحافظةُ على نظافةِ الحيِّ.
أسلوبا المدح والذم 
 
 2
 
 
 
 التحليل :
 
الأسلوب 
الفاعل 
نوعــــــــــــــــــــــه 
نعمَ عاملاً المخلصُ.
ضمير مستتر 
ضمير تفسره نكرة (عاملا) 
 لا حبَّذا إهمالُ الآثارِ.
ذا 
اسم إشارة 
    سَاءَتِ العادةُ النَّميمةُ. 
العادةُ 
 مقترن ب(ال)
 
 
أسلوبا المدح والذم
 
 
 الشكل :
  • بِئْسَ مَا تَقُولُ الْكَذِبُ.
  • حَسُنَ السُّلُوكُ عِيَادَةُ الْمَرِيضِ.
  • حَبَّذَا الْوِقَايَةُ مِنَ الْأمْرَاضِ.
 
أسلوبا المدح والذم
 
4
 التحويل :
  • نعم تلميذة المجدة ــ نعم تلميذتان المجدتان ـ نعم تلميذات المجدات.
  • نعم الشاب المعين لأسرته ـ نعم الشابان المعينان لأسرتيهما ـ نعم الشبان المعينون لأسرهم.

أسلوبا المدح والذم
 5
 التركيب :
  • بئس الصانعُ المتهاونُ في عملِه.
  • نعم القاضِي المنصفُ للمظلومِ.
  • بئس سلوكاً إهانةُ الخصمِ.
 
أسلوبا المدح والذم
6
 الإعراب :
  • بئس ما : بئس : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الضم. ما : اسم نكرة مبنية على السكون في محل نصب تمييز.
  • السلوكُ : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
  • حبذا : حب : فعل ماض جامد مبني على الفتح. ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • تلميذةً : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
  • المعينُ : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ، والجملة الفعلية (نعم الشاب) في محل رفع خبر مقدم.أو يعرب (المعين) الإعراب التالي : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 دليل اللغة العربية