19‏/1‏/2013

النداء - أسلوب النداء - أداة النداء - المنادى - تطبيق


الملاحظة:
نقوم بقراءة الأمثلة ونلاحظ ما يميزها...
جملة النداء
أداة النداء
دلالتها
المنادى
نوعه
حكمه
1- أ خالدُ تمهل
أ
القريب
خالد
علم مفرد
مبني على الضم
2- أي تلميذ انتبه
أي
القريب
تلميذ
نكرة مقصودة
مبني على الضم
3- أيا عاملا اتقن عملك
أيا
البعيد
عاملا
نكرة غير مقصودة
النصب
4- يا مسلمي العالم اتحدوا
يا
القريب والبعيد
مسلمي العالم
مضاف
النصب
5- أَيْ قارئاً النصَّ ، تَمَهَّلْ
أَيْ
القريب
قارئاً النصَّ
شبيه بالمضاف
النصب
6- يا أيها المواطن خذ حذرك
يا
القريب والبعيد
أي
نكرة مقصودة
مبني على الضم
الوصف والتحليل:
§         الوصف(1) : نتأمل الأمثلة، ونستنتج الأسلوب الموظف، ومن الموجه له.
§         الاستنتاج (1): النداء خطاب يوجه إلى منادى عليه لِيُقْبِلَ أولِيُنْصِتَ  ويَنْتَبِهَ.

§         الوصف(2) : ما هي العناصر التي يتشكل منها أسلوب النداء؟
§         الاستنتاج (2): 
عناصر أسلوب النداء : يتكون أسلوب النداء من عنصرين رئيسين هما : أداة النداء و المنادى.

§         الوصف(3): مما لاشك فيه أننا لاحظنا تنوع أدوات النداء، فما هي دلالة كل منها؟
§         الاستنتاج (3):
أدوات النـداء ودلالاتــها : أدوات النــداء هي : الهمــزة (أ) و (أيْ) وتدلان على القريب ؛ و (يا) التي تستعمل للقريب والبعيد. أما (أَيَا) و(هَيَا) و(آ) فتدل على البعيد.

§         الوصف(4): عندما ننتقل إلى المنادى لنتأمله نجده يختلف من مثال لآخر، إضافة إلى أن حكمه الإعرابي يتناوب ما بين المعرب والمبني، فما علاقة نوع المنادى بإعرابه.

§         الاستنتاج (4):  أنواع المنادى وأحكامه : يكون المنادى :
       أ ــ علما مفردا : والمقصود به الشخص الذي ينادى عليه باسمه ، ويكون مفردا (أي دالا على الواحد) كقولنا : يا علي ؛ أو مثنى : يا عَلِيَّانِ ؛ أو جمعا : يا عليُّونَ. وسمي مفردا لكونه يتكون من كلمة واحدة وإن دل على المثنى والجمع (محمدُ ، محمدانِ ، محمدونَ). أما حكم العلم المفرد فهو كالتالي :
    ــ الدال على المفرد (عليُّ) : يبنى على الضم.
    ــ الدال على المثنى (عليّانِ) : يبنى على الألف.
    ــ الدال على الجمع (عليُّونَ) : يبنى على الواو.
       ب ــ نكرة مقصودة : وهي في الأصل الاسم النكرة ( جارٌ ، رجلٌ ، تلميذةٌ ، مدربةٌ ...) الذي يُقصد بالنداء ( يا جارُ ، أي رجلُ ...). و حكم النكرة المقصودة كحكم العلم المفرد إذ تكون :
    ــ مبنية على الضم إذا دلت على المفرد مثل : يا مجتهدُ.
    ــ مبنية على الألف إذا دلت على المثنى كقولنا : يا مجتهدانِ.
    ــ مبنية على الواو إذا دلت على الجمع مثل : يا مجتهدونَ.
       ج ــ مضافا : وهو الاسم المضاف إلى مابعده (يا عبد الله ، يا فاعل الخير...)، وحكمه أن  يكون منصوبا (عاشقَ) ؛ ويكون الاسم الذي بعده مجرورا باعتباره مضافا إليه (الألحانِ).
       د ــ شبيها بالمضاف : وهو  المضاف الذي يحتاج إلى اسم يرد بعده ليتمم معناه ، وغالبا ما يكون منصوب لكونه مفعولا به كقولنا : يا قارئًا النصَّ ، أي مكرمًا الفقيرَ...وحكم الشبيه بالمضاف النصب كذلك.
       هـ ــ نكرة غير مقصودة : وهي المنادى الذي كان ، في أصله ، نكرة فدخلت عليه أداة من أدوات النداء ؛ غير أنه لا يدل على شخص بعينه كقولنا : يا موظفًا ، يا عاملًا ، يا طالبًا... وحكم النكرة غير المقصودة أن تكون منصوبة.
§         الوصف(5): مما يتبادر إلى الدهن في أسلوب النداء، هو كيفية النداء لاسم معرف بأل، فكيف يتم ذلك؟
وبتأملنا المثال السادس نجد أن الاسم المنادى (الوطن) معرف وقد سبقه أيها, وبالتالي نستنتج ...
§         الاستنتاج (5):
يتوصل إلى النداء إذا كان الاسم مقترنا ب(ال) كقولنا : (أيُّها الأديبُ) بإضافة (أيها أو أيتها أو اسم الإشارة كهذا وهذه) فنقول :
         ــ الممرض : يا أيُّها الممرضُ ، يا هذا الممرضُ.
         ــ الممرضة : يا أيَّتُها الممرضةُ ، يا هذهِ الممرضةُ. وفي هذه الحالة نعتبر :
         ــ (أيُّ) و (أيَّةُ) منادى نكرة مقصودة مبني  على الضم. و(ها) للتنبيه.
         ــ الممرض ، الممرضة : نعت أو بدل (عطف بيان).
نماذج إعرابية :
·  يا خالدُ : يا : حرف  نداء. خالدُ : منادى علم مفرد مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
·  يا خالدان : منادى علم مفرد مبني  على الألف في محل نصب مفعول  به.
·  يا خالدون : منادى علم مفرد مبني على الواو في محل نصب مفعول  به.
·  أ جارُ : الهمزة : حرف نداء. جارُ : منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
·  أي موظفًا : أي : حرف نداء. موظفا : منادى نكرة غير مقصودة منصوب.
·  يا أيُّها الأديبُ : أيها : أيُّ : منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب. والهاء هاء التنبيه. الأديب : نعت مرفوع بالضمة الظاهرةعلى آخره.
·  أيْ قارئًا النصَّ : قارئا : منادى شبيه بالمضاف منصوب. النص : مفعول به لاسم الفاعل (قارئا) منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
·  يا عاشقَ الألحانِ : عاشقَ : منادى مضاف منصوب ، وهو مضاف ، الألحان : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره.  


·         تطبيق
أنت لاتزال فقيرا يا إلياسُ.  
(1) استخرج العناصر الآتية: أداة النداء ودلالتها، المنادى ونوعه وحكمه الإعرابي.
(2) صغ جملة تتضمن أسلوب نداء.   
(3) أعرب شطر تحته في الجملة: أي عبد الله زر صديقنا المريض

·        الحل:
 1)
أداة النداء
دلالتها
المنادى
نوعه / حالته
حكمه  الإعرابي
يا
نداءالقريب والبعيد
إلياسُ
علم مفرد
منصوب

2) أي ينيتي اصبري على صعاب الحياة:          نداء
3) عبدَ اللهِ : عبد : منادى مضاف منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره. الله : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 دليل اللغة العربية