موضوع الدرس
|
رقم التطبيق
|
التصحيح
|
أسلوبا المدح والذم
|
1
|
التركيب :
- حبَّذا المحافظةُ على نظافةِ الحيِّ.
|
أسلوبا المدح والذم
|
2
|
التحليل :
الأسلوب
|
الفاعل
|
نوعــــــــــــــــــــــه
|
نعمَ عاملاً المخلصُ.
|
ضمير مستتر
|
ضمير تفسره نكرة (عاملا)
|
لا حبَّذا إهمالُ الآثارِ.
|
ذا
|
اسم إشارة
|
سَاءَتِ العادةُ النَّميمةُ.
|
العادةُ
|
مقترن ب(ال)
|
|
أسلوبا المدح والذم
|
3
|
الشكل :
- بِئْسَ مَا تَقُولُ الْكَذِبُ.
- حَسُنَ السُّلُوكُ عِيَادَةُ الْمَرِيضِ.
- حَبَّذَا الْوِقَايَةُ مِنَ الْأمْرَاضِ.
|
أسلوبا المدح والذم
|
4
|
التحويل :
- نعم تلميذة المجدة ــ نعم تلميذتان المجدتان ـ نعم تلميذات المجدات.
- نعم الشاب المعين لأسرته ـ نعم الشابان المعينان لأسرتيهما ـ نعم الشبان المعينون لأسرهم.
|
أسلوبا المدح والذم
|
5
|
التركيب :
- بئس الصانعُ المتهاونُ في عملِه.
- نعم القاضِي المنصفُ للمظلومِ.
- بئس سلوكاً إهانةُ الخصمِ.
|
أسلوبا المدح والذم
|
6
|
الإعراب :
- بئس ما : بئس : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الضم. ما : اسم نكرة مبنية على السكون في محل نصب تمييز.
- السلوكُ : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
- حبذا : حب : فعل ماض جامد مبني على الفتح. ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل.
- تلميذةً : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
- المعينُ : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ، والجملة الفعلية (نعم الشاب) في محل رفع خبر مقدم.أو يعرب (المعين) الإعراب التالي : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
|
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق